هل قال النبى انه سيد المرسلين
لا ينكر احد سيادة الرسول صلى الله عليه وسلم وشرفه العظيم - ولكن
هل قال الرسول انه سيد المرسلين - أقول سيد المرسلين وليس النبين فهناك فرق بين النبى والرسول وهناك خمسة من أولى العزم من الرسل -
هل ورد فى القرآن ان الرسول سيد المرسلين وأشرف الخلق أجمعين ؟
ما أعلمه ان الوارد فى السنه انه ام المرسلين فى رحلة الأسراء والمعراج - فيصح قول انه امام المرسلين
يصح قول انه خاتم المرسلين - وان الله ميزه وميز امته بخصائص لم تكن فى الأمم السابقه
يصخ ان اقول به أكمل الله بنيان النبوة يصح أن نذكر كل ما وصف الله عز وجل به نبيه وكذلك كل ما وصف به النبى صلى اله عليه وسلم نفسه .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
وأنا خيركم نفسا
الراوي: المطلب بن أبي وداعة السهمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1472
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- إني لأول الناس , تنشق الأرض عن جمجمته يوم القيامة ولا فخر , وأعطى لواء الحمد ولا فخر , وأنا سيد النبيين يوم القيامة ولا فخر , وأنا أول من يدخل الجنة يوم القيامة ولا فخر , سآتي باب الجنة , فيفتحون لي , فأسجد لله تعالى فيقول : ارفع رأسك يا محمد , وتكلم , يسمع منك , وقل : يقبل منك , واشفع , تشفع , فأرفع رأسي , فأقول : أمتي أمتي , يا رب , فيقول : اذهب إلى أمتك , فمن وجدت في قلبه مثقال حبة من شعيرة , من إيمان فأدخله الجنة , فأقبل بمن وجدت في قلبه ذلك , فأدخلهم الجنة , وآتي الجبار , فأسجد له , فيقول : ارفع رأسك يا محمد , وتكلم يسمع منك , وقل , يقبل قولك , واشفع , تشفع , فأقول : أمتي , أمتي , فيقول : اذهب إلى أمتك فمن وجدت في قلبه مثقال نصف حبة , من شعير من الإيمان فأدخله الجنة , فأذهب , فمن وجدت في قلبه مثقال ذلك فأدخله الجنة , قال : فآتي الجبار , فأسجد له فيقول : ارفع رأسك يا محمد , وتكلم , يسمع منك , واشفع , تشفع , فأرفع رأسي , فأقول : أمتي , أمتي , أي رب , فيقول : اذهب , فمن وجدت في قلبه , مثقال حبة من خردل , من إيمان , فأدخله الجنة , فأذهب , فمن وجدت في قلبه مثقال ذلك , فأدخلهم الجنة , وفرغ من الحساب , حساب الناس
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 710/2
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح]
2 -وأنا سيد النبيين يوم القيامة ولا فخر , وإني آتي باب الجنة , فآخذ بحلقتها , فتقول الملائكة : من هذا ؟ فأقول : أنا محمد , فيفتحون لي , فأدخل فأجد الجبار تبارك وتعالى مستقبلي , فأسجد له , فيقول : ارفع رأسك يا محمد _ فذكر بعض الحديث وقال _ فأقبل بمن وجدت في قلبه ذلك , فإذ الجبار مستقبلي , فأسجد له , فيقول : ارفع رأسك يا محمد _ فذكر بعض الحديث وقال _ فمن وجدت في قلبه ذلك , فإذا الجبار تبارك وتعالى مستقبلي , فأسجد له _ وذكر الحديث إلى قوله _ وفرغ من حساب الناس , قال : أدخل من بقي من أمتي النار مع أهل النار , فيقول لهم أهل النار ما أغنى عنكم أنكم كنتم تعبدوه ولا تشركوا به شيئا , فأنتم معنا , فيقول الجبار تبارك وتعالى : فبعزتي لأعتقهم من النار , فيرسل إليهم فيخرجون من النار , وقد امتحشوا , فيدخلون في نهر الجنة فينبتون فيه كما تنبت الحبة في غثاء السيل , ويكتب بين أعينهم هؤلاء عتقاء الله , فيذهب بهم , فيدخلون الجنة فيقال هؤلاء الجهنميون , فيقول الجبار : هؤلاء عتقاء الجبار
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 712/2
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح]
أنا سيد الناس
الراوي: - المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 6/214
خلاصة حكم المحدث: صحيح
2 - أنا سيد ولد آدم ، وأول من تنشق عنه الأرض ، وأول شافع ، وأول مشفع
الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4673
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
أنا سيد ولد آدم ولا فخر ، فمن دونه تحت لوائي يوم القيامة
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: منهاج السنة - الصفحة أو الرقم: 7/256
خلاصة حكم المحدث: صحيح
أنا سيد ولد آدم
الراوي: - المحدث: الشوكاني - المصدر: الفتح الرباني - الصفحة أو الرقم: 11/5646
خلاصة حكم المحدث: صحيح
أنا سيد ولد آدم
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1571
خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط مسلم
ثانيا ابراهيم
-جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا خير البرية ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ذاك إبراهيم عليه السلام " .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2369
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- أنه خير البرية ، أي إبراهيم الخليل
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 11/368
خلاصة حكم المحدث: ثابت
- قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم يا خير البرية قال ذاك إبراهيم
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3352
خلاصة حكم المحدث: صحيح
اذن :
دخل ابراهيم فى المنافسة
اذن ابراهيم خير البرية بشهادة الرسول !
ثالثا يونس
ما ينبغي لأحد أن يكون خيرا من يونس بن متى الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4804
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ما ينبغي لأحد أن يقول : أنا خير من يونس بن متى
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4603
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
من قال : أنا خير من يونس بن متى ، فقد كذب
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4604
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما يرويه عن ربه ، قال : ( لا ينبغي لعبد أن يقول : إنه خير من يونس بن متى ) . ونسبه إلى أبيه . الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7539
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
اذن
دخل ثالث فى المنافسة
لا يوجد خير من يونس !
و لا ينبغى لاحد ان يقول انه خير من يونس و لو قال لكذب !
رغم ان محمد قال ان ابراهيم خير البرية و قال انه سيد النبيين و خير الناس
رابعا موسى
- لا تخيروني على موسى ؛ فإن الناس يصعقون ، فأكون أول من يفيق فإذا موسى باطش في جانب العرش ، فلا أدري أكان ممن صعق فأفاق قبلي ، أو كان ممن استثنى الله عز وجل
الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4671
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
9 - لا تخيروني على موسى ، فإن الناس يصعقون يوم القيامة ، فأصعق معهم ، فأكون أول من يفيق ، فإذا موسى باطش بجانب العرش ، فلا أدرى أكان فيمن صعق ، فأفاق قبلي ، أو كان ممن استثنى الله ؟
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7258
خلاصة حكم المحدث: صحيح
اذن
محمد - صلى الله عليه وسلم - الذى اعلن انه خير الناس قال بنفسه لا تخيرونى على موسى !
اذن الرسول صلى الله عليه وسلم قال انه ليس خير من موسى
دخل موسى فى المنافسة !
الخلاصة
(حديث صحيح : لا تخييروا بين الانبياء)
ثم قال - بأبى هو وأمى - ان ابراهيم خير الخلق !
ثم يقول ان من قال ان هناك خير من يونس فقد كذب !
ثم يقول لا تخيرونى على موسى !
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
وطلب منا الرسول صلى الله عليه وسلم ان نسأل له الوسيلة والفضيلة لأنها لا تكون الا لعبد يتمنى ان يكون هو
فنحن نسألها للرسول ولكن هل تستطيع ان تجزم من أنه هو صلى الله عليه وسلم الذى سينال الوسيلة والفضيله؟
اتعلم اخى الكريم ان هذا البحث بين الخطين باللون البنفسجى كتبه مسيحى - وقد نقحته من أسلوب التهكم - ليقول
1- اننا نغالى فى حب النبى وتلك حقيقة ان المغالاة فى الدين تؤدى الى السقطات - ونسى هذا المسكين ان هذا حال المحبين
الذين لا يلتزمون للنص وينساقون للعاطفه - حتى وصل الأمر لأن يغالى البعض فيعبدون انبيائهم -
يا أيها الرجل المعلم غيره هلا لنفسك كان ذا التعليم
تصف الدواء لذي السقام وذي الضنى كيما يصح به و أنت سقيم
و أراك تصلح بالرشاد عقولنا نصحا و أنت من الرشاد عديم
ابدأ بنفسك فانهها عن غيها فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
لا تنه عن خلق و تأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
((قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ *)2-
2- يريد ان يثبت كذب النبى فكيف يقول كل هذا الكلام المتناقض ولم يتدبر قوله تعالى -
" ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البريه "
فلا تناقض فكلهم خير البريه - وهو ساق دليل على نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يظن انه يطعن فيه فهذه هى العقيدة الصحيحة فى الأسلام ان الله يرسل الرسل مبشرين ومنذرين يقولون للناس اعبدوا الله ولا أسألكم أجرا وكلهم سواء عندنا والله اعلم بمن يفضل ولكن الناس هم من يحرفون ويغالون حتى وصلوا لعبادة الرسل ونحن نحب الرسول وهو سيدنا ولكنا لا نقول الا ما قال رب العزة
" وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل "
وهو نفسه محمد صلى الله عليه وسلم الذى جاء بهذه الآيه - وهى تمحو ادعاء المفترين
لا أحد ينكر هذا وهو سيدى وحبيبى ولكن قال تعالى :
"إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية "
فخير البريه ينطبق على الباقين من الرسل والصالحين
وسيدنا موسى عندما ظن انه اكثر اهل الأرض علما - ارسله الله عز وجل ليتعلم من سيدنا لخضر -
" ويخلق مالا تعلمون "
3- والله ان هذا الرجل عندما قرأت كلامه حمدت الله على نعمة العقل فسبحان الذى انعم على عباده بنعمة العقل - ولم يسلبهم ايها الا وقد رفع عنهم التكليف -
فبه يأخذ وبه يحاسب وبه يعاقب كى لا يكون للناس على الله حجة من بعد الرسل ولا يقولوا "اِنَّا وَجَدْنَاۤ اٰبَآءَنَا عَلٰٓى اُمَّةٍ وَّاِنَّا عَلٰٓى اٰثٰرِهِمْ مُّهْتَدُوْنَ" بل منحهم العقل وهاهم يتدبرون أكثر من كثير منا فهلا تعلمت منه الدرس ان كل انبياء الله عبيد الله وخير البريه وهذا ما آمن به الرسول وأمرنا أن نؤمن به
فهل آمنت به كما أمرك حبيبك وسيدك وسيدى (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285)
ما أستخلصتموه من الموضوع هو رأى ابن عثيمين فعندما سئل هل النبى صلى الله عليه وسلم هو أشرف الخلق ؟ قال " ويخلق مالا تعلمون "
قل آمنت بالله ثم أستقم
انشروه ليعم الأجر